الرئيسية| إنجاز |تفاصيل الخبر

الأمم المتحدة تصدر "قائمة سوداء" بأسماء شركات عاملة في المستوطنات الإسرائيلية

الأمم المتحدة تصدر "قائمة سوداء" بأسماء شركات عاملة في المستوطنات الإسرائيلية
الأمم المتحدة تصدر "قائمة سوداء" بأسماء شركات عاملة في المستوطنات الإسرائيلية

أصدرت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، القائمة السوداء الخاصة بالشركات العاملة في المستوطنات، وتضم 112 شركة تمارس أنشطة تجارية في مستوطنات الضفة الغربية وشرق القدس والجولان، ما يُعد مخالفةً للقانون الدولي.
وتضم القائمة 94 شركة إسرائيلية و18 شركة دولية تعمل في المستوطنات غير الشرعية بموجب القانون الدولي، بينها شركات "إير بي إن بي" و"إكسبيديا" و"تريب آدفايزور" و"بوكينغ".
وقالت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشال باشليه، "أدرك أن هذا الموضوع كان ولا يزال موضع جدل"، مشددة على أن هذا التقرير "يستند إلى وقائع".
وتحوي القائمة أسماء كبار الشركات الإسرائيلية، وشركات دولية تعمل بشكل مباشر أو عن طريق وكلاء أو بطرق غير مباشرة في المستوطنات.
ومن بين الشركات التي حصلت على بلاغات شبيهة ترجح إدراجها على "القائمة السوداء"، شركة "موكوروت"، شركة "هوت"، بنك هبوعليم، وبنك لئومي، شركة الاتصالات "بيزك"، "بيزك بينلئومي"، شركة المشروبات كوكاكولا، شركة "أفريكا يسرائيل"، شركة الأدوية "تيفاع"، شركة "أي.دي.بي"، شركة المواصلات "إيجد"، "نطيفيم"، " إيلبت"، "أهافى"، "دور ألون"، "أمسيراغاز"، " مأفيوت أنجل"، "أريسون هشكعوت"، "إشدار"، "كلال تعسيوت"، "كفيه كفيه"، "سلكوم"، "دانيه سيبوس"، "الصناعات الجوية"، "متريكس معرخوت"، "موترولا"، "نيشر"، "بارتنر"، "باز"، "رامي ليفي"، "ريمكس"، "شيكون بينيو"، "سوبر سال"، "تريما" و"سونول".
ويُعد القرار فشلًا ذريعًا لكل المحاولات الأميركية والإسرائيلية من أجل منع نشر القائمة، حيث جاء بعد أشهرٍ قليلة من القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الذي يُلزم دول الاتحاد بوسم منتجات المستوطنات.




المصدر: عرب 48

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة