الرئيسية| إنجاز |تفاصيل الخبر

حركة المقاطعة ترحب بإصدار الأمم المتحدة لقائمة الشركات العاملة بالمستوطنات

حركة المقاطعة ترحب بإصدار الأمم المتحدة لقائمة الشركات العاملة بالمستوطنات
حركة المقاطعة ترحب بإصدار الأمم المتحدة لقائمة الشركات العاملة بالمستوطنات

رحّبت حركة المقاطعة، بنشر الأمم المتحدة القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأراضي المحتلة، داعيةً إلى العمل ضد هذه الشركات ومحاسبتها.
وقالت الحركة في بيان لها، يوم الأربعاء إن "نشر القائمة خطوة أولى هامة للغاية من جانب أي كيان من هيئات الأمم المتحدة تجاه محاسبة الشركات الإسرائيلية والدولية التي تمكّن وتربح من المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، والتي تشكل جريمة حرب".
واعتبرت أن هذه القائمة غير مكتملة، حيث يجب إضافة جميع الشركات المتواطئة في نظام الفصل العنصري الإسرائيلي وانتهاكاته الخطيرة لحقوق الفلسطينيين بموجب القانون الدولي إليها لضمان المساءلة.
وقالت الحركة "حان الوقت لجميع المؤسسات العامة، ومجالس المدن، والكنائس، والنقابات، والمنظمات الثقافية، وصناديق الاستثمار، وغيرها أن تكف عن التعاقد أو الشراء أو الاستثمار في الشركات المدرجة في القائمة، لتفادي التواطؤ في نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.
وأصدرت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان القائمة السوداء الخاصة بالشركات العاملة في المستوطنات، والتي تضم 112 شركة تمارس أنشطة تجارية في مستوطنات الضفة الغربية وشرق القدس والجولان، ما يُعد مخالفةً للقانون الدولي.
ومن بين الشركات 94 شركة إسرائيلية و18 شركة دولية تعمل في المستوطنات غير الشرعية، بينها شركات "إير بي إن بي" و"إكسبيديا" و"تريب آدفايزور" و"بوكينغ".




المصدر: حركة المقاطعة

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة