الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

سودانيون يرفضون عبور الطائرات الإسرائيلية من المجال الجوي السوداني

سودانيون يرفضون عبور الطائرات الإسرائيلية من المجال الجوي السوداني
سودانيون يرفضون عبور الطائرات الإسرائيلية من المجال الجوي السوداني

رفض ناشطون سودانيون سماح بلادهم للطائرات الإسرائيلية بدخول المجال الجوي السوداني، بعد لقاء عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وعبّر الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من هذه الخطوة التي تُعد إمعانًا في التطبيع رغم الرفض الشعبي والحزبي، مؤكدين الاستمرار في التظاهر ضد التطبيع.
وأعلن نتنياهو يوم الأحد، بدء استخدام الطائرات الإسرائيلية لأجواء السودان، كنتيجة أولية للقائه مع البرهان، حيث قال "الآن نحن نبحث التطبيع السريع. أول طائرة إسرائيلية مرت أمس في أجواء السودان". وأشار إلى أن هذا الخط الجوي قلص الرحلة من الاحتلال إلى أمريكا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات.
وأعلنت السودان في 5 شباط/ فبراير إعطائها الطائرات الإسرائيلية موافقة مبدئية على الطيران في الأجواء السودانية وذلك بعد يومين من اجتماع البرهان مع نتنياهو في أوغندا.
يشار إلى أن نتنياهو التقى البرهان في أوغندا، يوم 3 شباط/ فبراير 2020، واتفقا على "بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات"، بالتزامن مع مطالبات الرفض والإدانة لصفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب أواخر الشهر الماضي.
ولاقت خطوة البرهان التطبيعية رفضًا شعبيًا واسعًا في السودان وفلسطين وباقي الدول العربية، وقد خرجت تظاهرات سودانية عدة تنديدًا بهذه الخطوة، التي اعتبروها "خيانة لثورة الشعب السوداني".




المصدر: مقاطعة

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة