الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

أيرلندا تدين استمرار البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة

أيرلندا تدين استمرار البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة
أيرلندا تدين استمرار البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة

أدانت وزارة الخارجية الأيرلندية استمرار الاحتلال في بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس المحتلة، مؤكدة على أن الاستيطان في الأراضي المحتلة غير شرعي ومخالف للقانون الدولي.


وأكدت الخارجية على لسان وزيرها تانيست سيمون كوفيني أن كل النشاط الاستيطاني في الأرض الفلسطينية المحتلة غير شرعي بشكل واضح بموجب القانون الدولي.



واعتبر أن بناء المستوطنات في شرق القدس، خطوة في تقويض قابلية إقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية للبقاء والتواصل الإقليمي.



وحث الوزير الأيرلندي حكومة الاحتلال على الامتناع عن اتخاذ أي خطوات أخرى فيما يتعلق بخطط الاستيطان المحددة، ووقف جميع عمليات بناء المستوطنات.



ويأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتياهو، عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في شرق القدس المحتلة، بالإضافة إلى الإعلان عن خطة تهدف لإقامة حي استيطاني على أراضي مطار القدس الدولي "مطار قلنديا".



وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية مخالفة لكل المبادئ الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ورغم صدور مجموعة من القرارات الدولية ضد المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، والمطالبة بتفكيكها ووقف بناءها، إلا أن الاحتلال مستمرٌ بذلك، وبدعمٍ أميركي.



وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن يوم 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، عن خطته للسلام، والتي تضمّنت ضم المستوطنات إلى الاحتلال الإسرائيلي واعتبارها شرعيّة.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة