الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

حملة التضامن تدعو للعمل ضد صندوق المعاشات التقاعدية الاسكتلندي

حملة التضامن تدعو للعمل ضد صندوق المعاشات التقاعدية الاسكتلندي
حملة التضامن تدعو للعمل ضد صندوق المعاشات التقاعدية الاسكتلندي

دعت حملة التضامن مع فلسطين في أسكتلندا إلى العمل ضد صندوق المعاشات التقاعدية الاسكتلندي بسبب استثماراته في البنوك الإسرائيلية، معتبرةً ذلك دعمًا لنظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.


وقالت الحملة إن صندوق تقاعد "لوثيان" الأسكتنلدي يستثمر في بنك "هبوعليم" الإسرائيلي منذ عدة سنوات، والذي تم تغريمه في الولايات المتحدة بسبب "سلوك إجرامي" يتعلق بقضية فساد كبيرة.



وأوضحت أن البنك تعرّض لحملات مقاطعة واسعة، في العام الماضي، بسبب تمويله للمستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية، بينما جرى إدراجه على القائمة السوداء من قبل الأمم المتحدة.



وأرسلت حملة التضامن رسالةً إلى صندوق التقاعد، قالت فيها إن "بنك هبوعليم متواطئ في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي وانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة".



وأوضحت الرسالة أن صندوق التقاعد الأسكتلندي أعلن سابقًا التزامه بما يُسمى "الاستثمار المسؤول"، الذي يؤكد من خلاله الاستثمار مع الشركات في الجوانب البيئية والاجتماعية، بعيدًا عن الانتهاكات أو التجاوزات.



وجاء في الرسالة أنه "كان لدى 11 صندوق تقاعد في أسكتلندا استثماراتٍ في بنك (هبوعليم) ولكن العديد منها باعت أسمهما، ليبقى صندوق (لوثيان) الوحيد في اسكتلندا الذي يواصل الاستثمار في البنك الإسرائيلي".


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة