الرئيسية| احشد |تفاصيل الخبر

وقفة احتجاجية ضد شركة السكك الحديدية الإسبانية (CAF) في إقليم الباسك

وقفة احتجاجية ضد شركة السكك الحديدية الإسبانية (CAF) في إقليم الباسك
وقفة احتجاجية ضد شركة السكك الحديدية الإسبانية (CAF) في إقليم الباسك

شارك العشرات في وقفة احتجاجية بإقليم الباسك شمال إسبانيا، يوم السبت، ضد شركة السكك الحديد (CAF)، مستنكرين تواطؤها مع الاحتلال الإسرائيلي في بناء سكك للمستوطنات في الأراضي المحتلة.

وبدأ خلال الوقفة إطلاق حملة ضد شركة السكك الحديد، حيث قام القائمون على الحملة بقراءة بيانٍ رافض لتواطؤ الشركة، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما انضم أكثر من 70 جهة من مجموعات ومنظمات مجتمع مدني إسبانية في الإقليم.

ودعا المتضامنون المشاركون في الوقفة، الشركة على عدم تطبيق مشاريع في الاحتلال الإسرائيلي، لأنها تدعم الفصل العنصري الذي يتم بحق الفلسطينيين.

وكانت حركة المقاطعة قد استنكرت مساهمة شركة السكك الحديد (CAF) في بناء مشروع القطار الخفيف بالقدس المحتلة بالشراكة مع شركة "شابير" الإسرائيلية الداعمة للاستيطان، والتي أدرجتها الأمم المتحدة في "القائمة السوداء" للشركات العاملة بالمستوطنات.

وجرى اختيار اتفاق بقيادة الشركة الإسبانية (CAF) وشركة البنية التحتية الإسرائيلية Shapir من قبل وزارة المالية الإسرائيلية، من أجل توسيع شبكة السكك الحديدية التي تخدم المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والمعروفة باسم (JLR).

وجرى إدراج شركة "شايبر" الإسرائيلية المتفقة مع (CAF) في قائمة الأمم المتحدة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الغير قانونية، والتي تعتبر جريمة حرب بموجب قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ويخالف مشروع (JLR) القانون الدولي لأنه يعزز قبضة الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية المحتلة، ومن خلال المشاركة في المشروع تُساهم (CAF) في انتهاكات الاحتلال الخطيرة للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وقالت حركة المقاطعة سابقًا إن الشركتيْن فازتا بعقد قيمته 1.8 مليار دولار لتوسيع السكك الحديدية لتشمل المزيد من المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، وخاصة في القدس الشرقية، ولتعزيز روابط النقل بين تلك المستوطنات والقدس الغربية.

[video width="1080" height="1080" mp4="http://boycott4pal.net/wp-content/uploads/إسبانيا.mp4"][/video]

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة